منتديات صدى تاروت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صدى تاروت

تاروت+سنابس+القطيف وغيرها تتحد هنا..
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخولللتواصل

 

 كسوف الشمس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محــسن
عــــضـــو مــاســي
عــــضـــو مــاســي
محــسن


ذكر عدد الرسائل : 3158
تاريخ التسجيل : 04/02/2008
العمل/الترفيه : السبـآحهـ ــ>الـنت ــ>القرآهـ
المزاج : دمــعة مشـآآق
نقاط : 203
0

كسوف الشمس Empty
مُساهمةموضوع: كسوف الشمس   كسوف الشمس I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 01, 2008 9:35 am

السلام عليكم

اليوم زي ما انتو عارفين راح يكون فيه كسوف للشمس لذلك حبيت انقل ليكم كيفية صلاة الآيات وبعض احكامها من موقع سماحة السيد علي السيستاني دام ظله ..



_ وقت صلاة الايات في الكسوف والخسوف من وقت حدوثهما الى تمام الانجلاء..والاحوط الاولى عدم تأخيرها عن الشروع في الانجلاء..


_ صلاة الآيات ركعتان ، وفي كل ركعة منها خمسة ركوعات ، وكيفية ذلك أن يكبّر ويقرأ سورة الفاتحة وسورة تامة غيرها ، ثم يركع فإذا رفع رأسه من الركوع قرأ سورة الفاتحة وسورة تامة ، ثم يركع وهكذا إلى أن يركع الركوع الخامس ، فإذا رفع رأسه منه هوى إلى السجود وسجد سجدتين كما في الفرائض اليومية ، ثم يقوم فيأتي في الركعة الثانية بمثل ما أتى به في الركعة الاولى ، ثم يتشهد ويسلم كما في سائر الصلوات.

ويجوز الاقتصار في كل ركعة على قراءة سورة الفاتحة مرة وقراءة سورة اُخرى ، بأن يقرأ بعد سورة الفاتحة شيئاً من السورة ـ بشرط أن يكون آية كاملة أو جملة تامة على ـ الأحوط لزوماً ـ ثم يركع فإذا رفع رأسه من الركوع يقرأ جزءاً آخراً من تلك السورة من حيث قطعها ثم يركع ، وهكذا ، ويتم السورة بعد الركوع الرابع ثم يركع ، وكذلك في الركعة الثانية.

ويجوز له التبعيض بأن يأتي بالركعة الأولى على الكيفية الأولى ، ويأتي بالركعة الثانية على الكيفية الاُخرى ، أو بالعكس ، ولها كيفيات أخر لاحاجة إلى ذكرها.

_ يستحب القنوت في صلاة الآيات قبل الركوع الثاني والرابع ، والسادس ، والثامن ، والعاشر ، ويجوز الاكتفاء بقنوت واحد قبل الركوع العاشر.

_ إذا شك في عدد الركعات في صلاة الآيات ولم يرجح أحد طرفيه على الآخر بطلت صلاته ، وإذا شك في عدد الركوعات لم يعتن به إذا كان بعد تجاوز المحل ، وإلاّ بنى على الأقل وأتى بالمشكوك فيه.

_ إذا علم بالكسوف أو الخسوف ولم يصلّ عصياناً ، أو نسياناً حتى تم الانجلاء وجب عليه القضاء ، بلا فرق بين الكلي والجزئي منهما ـ والأحوط وجوباً ـ الاغتسال قبل قضائها فيما إذا كان كلياً ولم يصلها عصياناً ، وإذا لم يعلم به حتى تم الانجلاء ، فإن كان الكسوف أو الخسوف كلياً بأن احترق القرص كله وجب القضاء وإلاّ فلا ، والأحوط الأولى الاتيان بها في غير الكسوفين ، سواء أعلم بحدوث الموجب حينه ، أم لم يعلم به.

_ إذا اشتغلت ذمة المكلف بصلاة الآيات وبالفريضة اليومية ، تخير في تقديم ايتهما شاء إن وسعهما الوقت ، وإن وسع إحداهما دون الاُخرى قدّم المضيَّق ثم أتى بالموسَّع ، وإن ضاق وقتهما قدم اليومية ، وإذا اعتقد سعة وقت صلاة الآيات فشرع في اليومية ، فانكشف ضيق وقتها قطع اليومية وأتى بالآيات ، وإذا اعتقد سعة وقت اليومية فشرع في صلاة الآيات فانكشف ضيق وقت اليومية قطعها وأتى باليومية وعاد إلى صلاة الآية من محل القطع إذا لم يقع منه مناف غير الفصل باليومية.

صلاة الآيات
س 1: ما هي صلاة الآيات ؟
ج 1: هي صلاة بكيفية خاصة تُؤدَّى عند حدوث بعض الآيات السماوية والأرضية .

س 2: ما حكم صلاة الآيات ؟
ج 2: حكمها : تجب صلاة الآيات على كل مكلف ، باستثناء الحائض والنفساء .

س 3: هل يجب على الحائض قضاء صلاة الآيات بعد أن تطهر ؟
ج 3: لا يجب على الحائض والنفساء قضاء صلاة الآيات . ( وعند السيد صادق الشيرازي : الأحوط استحبابًا أن تأتي بصلاة الآيات بعد أن تطهر ) .

س 4: ما الأسباب الموجبة لصلاة الآيات ؟
ج 4: مسببات صلاة الآيات :
1 ـ كسوف الشمس وخسوف القمر ، ولو بعضهما ( يعنى تجب صلاة الآيات سواء كان الكسوف أو الخسوف كليًا أو جزئيًا ) .
2 ـ الزلزلة . ( عند السيد السيستاني والسيد محمد سعيد الحكيم والشيخ إسحاق فياض : على الأحوط وجوبًا ) .
3 ـ كل مخوف سماوي كالريح السوداء والحمراء والصفراء ويُعتبر فيه حصول الخوف منه لغالب الناس . ( عند السيد السيستاني : على الأحوط استحبابًا ) .
4 ـ كل مخوف أرضي مثل الهدّة والخسف ، ويعتبر فيه حصول الخوف لغالب الناس . ( عند الإمام الخميني والسيد الخوئي والسيد محمد سعيد الحكيم والشيخ الوحيد الخراساني : تجب على الأحوط وجوبًا ، وعند السيد السيستاني والشيخ إسحاق فياض : على الأحوط استحبابًا ) .

س 5: ما هو وقت صلاة الآيات ؟
ج 5: وقتها :
1 ـ صلاة الكسوف والخسوف : من حين الشروع ( البدء ) في الانكساف إلى تمام الانجلاء ، والأحوط استحبابًا عدم تأخيرها عن الشروع في الانجلاء . ( عند الإمام الخميني : الأحوط المبادرة إليها قبل الأخذ في الانجلاء ، ولو أخرّ عنه أتى بها لا بنية الأداء ولا القضاء بل بنية القربة المطلقة ) .
2 ـ سائر الآيات : لم يثبت لصلاتها وقت محدَّد ، فيُؤتى بها بمجرد حصولها إلا مع سعة زمن الآية فلا تجب المبادرة حينئذٍ .

س 6: إذا علم المكلَّف بالكسوف أو الخسوف ولم يصلها عصيانًا ، فما الحكم ؟
ج 6: في المسألة تفصيل :
( أ ) إذا لم يتم الانجلاء فيجب عليه المبادرة إلى أداء الصلاة ، بلا فرق بين الكلي والجزئي .
( ب ) إذا تمَّ الانجلاء ولم يُصلِّها عصيانًا أو نسيانًا ـ سواء كان كليًا أو جزئيًا ـ يجب عليه القضاء .
( وعند السيد السيستاني : وترك الصلاة عصيانًا فالأحوط وجوبًا الاغتسال ثم القضاء ) .

س 7: إذا لم يعلم بالكسوف إلى تمام الانجلاء ، فهل يجب عليه القضاء ؟
ج 7: إذا كان الكسوف كليًا يجب عليه قضاء صلاة الآيات ، وأما إذا كان الكسوف جزئيًا فلا يجب عليه القضاء .

س 8: إذا حصلت الآية في بلد ، هل يجب على مَن كان في بلد آخر أن يُصلِّي صلاة الآيات ؟
ج 8: صلاة الآيات يختص وجوبها بمن كان في بلد الآية ، ولا تجب الصلاة على مَن كان خارج البلد .

س 9: ما هي كيفية صلاة الآيات ؟
ج 9: كيفيتها : صلاة الآيات ركعتان ، في كل ركعة خمسة ركوعات ، وكيفيتها هي : أن يُكبِّر ـ بعد النية ـ ويقرأ الحمد وسورة كاملة ويركع ، ثم يرفع ويقرأ الحمد وسورة كاملة ويركع ، وهكذا إلى خمس مرات ، وبعد النهوض من الركوع الخامس يهوي إلى السجدتين ويأتي بهما ، ثم يقوم للركعة الثانية ، ويفعل مثلما فعل في الركعة الأولى تمامًا ثم يتشهد ويُسلِّم .
هناك كيفيات أخرى لصلاة الآيات مذكورة في الرسائل العملية .

س 10: ما حكم الجهر والإخفات في قراءة صلاة الآيات ؟
ج 10: يُستحب فيها الجهر بالقراءة ليلاً أو نهارًا .

س 11: هل يُستحب القنوت في صلاة الآيات ؟
ج 11: نعم يُستحب القنوت قبل الركوع الثاني والرابع والسادس والثامن والعاشر ، ولو أتى بقنوت واحد قبل الركوع العاشر كفى .

س 12: هل تُصلَّى صلاة الآيات جماعة أم فرادى ؟
ج 12: يُستحب أن تُصلَّى جماعة ، ويتحمَّل الإمام عن المأموم القراءة فقط ، دون غيرها من الأفعال والأقوال ، وتصح فرادى .

س 13: ما حكم الشك في ركعات صلاة الآيات ؟
ج 13: إذا شك في صلاة الآيات في أنه كم ركعة صلَّى ، ولم ينتهِ تفكيره إلى شيء بطلت صلاته .

س 14: ما حكم الشك في ركوعات صلاة الآيات ؟
ج 14: إذا شك في عدد الركوعات بنى على الأقل ، إلا أن يرجع إلى الشك في الركعات ، كما إذا شك في أنه في الركوع الخامس أو السادس ، فتبطل الصلاة .

س 15: هل لصلاة الآيات أجزاء وشرائط تختلف عن الصلاة اليومية ؟
ج 15: يُعتبر فيها ما يُعتبر في الصلاة اليومية من أجزاء وشرائط وأذكار واجبة ومندوبة .
ــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1 ـ منهاج الصالحين : السيد الخوئي والسيد السيستاني والسيد محمد سعيد الحكيم
والشيخ الوحيد الخراساني والشيخ إسحاق فياض .
2 ـ تحرير الوسيلة : الإمام الخميني .
3 ـ أجوبة الاستفتاءات : السيد الخامنئي .
4 ـ منتخب المسائل الإسلامية : السيد صادق الشيرازي .

أأأأأسأأأألكمــ الدعـــأأأأأء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sa-d.ahlamontada.com وبس
عَلِيٌ
المدير العام
المدير العام
عَلِيٌ


ذكر عدد الرسائل : 5628
تاريخ التسجيل : 28/09/2007
العمل/الترفيه : طالب/صـــدى , الكتابة , القراءة
المزاج : احب صدى !
نقاط : 2913
5

كسوف الشمس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كسوف الشمس   كسوف الشمس I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 01, 2008 5:23 pm

جزآك الله خير الجزا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sa-d.ahlamontada.com
 
كسوف الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور لغروب الشمس
» بحيرة الشمس والقمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صدى تاروت :: الأقسام الاسلامية :: صــــ الإسلامي العام ـــــدى-
انتقل الى: