ملاحظة: لم أتحدث كثيرا عن القصة لأني لم أرغب في حرق القصة فهي عميقة و طويلة جدا و لكن صديقكم هورور يعدكم أن يوفر لكم قصة تفصيلية حول الجزء الرابع بعد فـترة من الآن و بعد تجربة اللعبة بشكل كافي.
شـخصيات اللعبة .. منهم الأخيـار و منهم الأشرار !
سأتحدث بشكل مبسط عن شخصيات اللعبة، في البداية لدينا بطلنا سنيك العجوز! أو سوليد سنيك، سنيك هو أحد أبناء سنيك الأصلي جاك ( Big Boss ). و قد ولد في سنة 1972! و قد ظهر في أغلب أجزاء اللعبة! و هو الشخصية الرئيسية في اللعبة. الشخصية الثانية هو شقيق سنيك الأكبر و هو ليكويد سنيك و هو أيضا ابن مستنسج لجاك البيج بوس. كما أنه يملك ذراع أوسليوت الذي قام النينجا بقطعها له كما رأيتم في الجزء الأول من اللعبة! في هذا الجزء ليكويد هو الشرير الأساسي و الذي سيسعى سنيك لأبطال جميع مخططاته. ثم نجد شخصية ميريل و التي ظهرت في الجزء الأول من اللعبة و هي من مواليد سنة 1987 ! و هي ابنة أخ كامبيل العقيد الشهير في السلسلة و قد ولدت ميريل في عائلة عسكرية بشكلا عام و دربت نفسها لتصبح أحد الجنود الأقوياء! و لكن السؤال الذي يطرح نفسـه ألم يكن في أحد نهايات الجزء الأول أن ميريل ميتة و أن سنيك حزين عليها ؟ حسـنا أيضا شخصية اسمها جوني أكيبا و من أعضاء فرقة ميريل الخاصة و هو بارع في معالجة الفخاخ و التعامل مع البيئات بصفة عامة كما أنه مهووس بالبيانات و التقنية و لكن مشكلته أنه يملك قلب ضعيف بعض الشيء. ثم الشخصية الأخرى التابعة لوحدة ميريل الخاصة ألا و هو إيد! و هو قناص بارع جدا و هو من أصل أفريقي قوي البنية و يعتبر زعيم ثانوي للوحدة! و هو دائما حذر و متحمس و يبقي سلاحه معه في كل الأوقات!
سوف نجد في اللعبة شخصية رايدن التي رأيناها فيما سبق و الذي كان البعض منا يظنه فتاة لشكله الأنثوي الواضح! رايدن اسمه الحقيقي جاك و قد انغمس في الحرب الأهلية الليبيرية في أوائل التسعينات و قد شارك رايدن في الجزء الثاني من اللعبة. و قد اعتنى سوليدس برايدن و دربه على الكثير من الأشياء الفظيعة و قد قام رايدن بارتكاب الكثير و الكثير من الجرائم القذرة، بعد انتهاء الحرب حصل على الجنسية الأمريكية و لكنه حصل على ماضي أسود معها ! ثم انضم بعد ذلك إلى الجيش و بعد ذلك قام العقيد كامبيل بإرسال رايدن إلى big shell من أجل إنقاذ الرهائن و قد ظهر في ذلك المكان سنيك ليساعده. في سنة 2009 استعمل رايدن كموضوع قام الوطنيين Patriots. مع بعض الشخصيات الأخرى. في هذا الجزء سوف تظهر الشخصية الشهيرة روي كامبيل و هو كما تعرفون عقيد و قائد سابق لقوة الفوكس هاوند و بعد أن تقاعد كامبيل انضم إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كاستشاري يتابع و يراقب قوات الـ PMCs. اكتشف كامبيل خلال عمله أن ليكويد يخطط لأمور شريرة و أنه سيقوم بشن حرب هائلة. و لم يجد من يوقف هذا سوف سوليد سنيك! شخصية أخرى مثيرة للانتباه اسمها Drebin ( دريبين ). و هو تاجر أسلحة في السوق السوداء و يعتبر من أكبر تجار الأسلحة الأوغاد في العالم ككل! و قد قام هذا الحقير باختراع قاذفة تستطيع أن تزيل جميع الاقفال عن جميع الأسلحة. لعلنا نعرف أيضا شخصية Otacon أوتوكان و هو أحد أصدقائنا من الجزء الثاني، أوتوكان يملك مشاكل عائلية حقيقية! فعندما ماتت والدته تزوج والده من امرأة أخرى كانت تملك فتاة اسمها إيما و قد أصبحت علاقتها وثيقة مع أوتوكان. و لكن تموت إيما في النهاية و تحدث مشاكل عويصة لصديقنا أوتوكان فانغمس في عالم الإنترنت و أصبح من العباقرة في هذا المجال. بل قام بتطوير ميتال جير ريكس و هو سلاح الدمار الشامل الذي كان يريده الكثير، شعر أوتوكان بعد ذلك بالذنب فانضم إلى صديقنا سنيك كي يساعده في القضاء على الأشرار.
"Big Mama. يا له من اسم كوميدي حقا ! على كل حال هذه المرأة ولدت في سنة 1935 في الخامس عشر من شهر مايو! و لقد كانت جاسوسة في عصر الحرب الباردة و قد قاتلت بجانب الزعيم الكبير البيج بوس. هل عرفتم من هي ؟ إنها شقراء تتلاعب بالأخرين! تتنكر بمهارة و تملك حركات قوية و جـذابة! نعم عزيزي القارئ إنها إيفا صديقة ناكيد سنيك في الجزء الثالث من اللعبة! لقد كانت إيفا في واقع الامر جاسوسة جيش التحرير الصيني و اختفت بعد ذلك مباشرة و هي بالعادة تتجول على دراجة نارية و معها بندقيتها. يا لها من ذكريات جميلة يا إيفا ! و لكن للأسـف أصبحت عجوزا شمطاء الآن! و لم تعودي حسناء :-( لا زلنا مع الجنس اللطيف في اللعبة فسنجد شخصية مثيرة للاهتمام أيضا اسمها ناعومي هنتر و هي عالمة مختصة في العلاج بالجينات و قد صممت ناعومي فايروس اسمه FOXDIE و هو فايروس اغتيال. بحيث يقوم هذا الفايروس بقتل الأهداف بواسطة التركيب الوراثي لهم. و قد تم حقن بعض الأشخاص بواسطكة هذا الفايروس. أيضا سنرى فتاة جميلة اسمها Sunny و هي ابنة الروسية أولجا التي ظهرت في الجزء الثاني من اللعبة! أخيرا سيكون هناك فامب مصاص الدماء المتحوش و هو روماني الأصل قد انفجرت كنيسة عائلته مما جعله يصاب بالجنون يبدأ بامتصاص دمـاء الأخريـن !! على كل حال هذه نظرة بسيطة حول شخصيات اللعبة و لعلي كشفت لكم أسرار حول الشخصيات لم تكونوا تعرفونها من قبل! كما قلت لكم سابقا انتظروا القصة المفصلة للعبة.
أسـلوب اللعـب .. للـسحر و الإبداع عـنوان واحد !
هيديو كوجيما هو شخص كمالي بطبعه , لا يحب أن ينجز الأشياء إلا بعناية فائقة , دائما كان هذا الشخص يتلقى النقد بصدر رحب و يبدل مجهودات في سبيل تخليص سلسلة mgs من العيوب من جزء لآخر .. تطوٌر أسلوب اللعب في mgs 4 قياسا مع الأجزاء الفارطة ما هو إلا تزكية لما قلناه . هيديو فضل الختم على سلسلته الكبيرة مستفيدا من الخصائص الفنية و التقنية العالية التي يزخر بها جهاز البلايستيشون 3 , لذا لم يتوانى عن تكييف أسلوب اللعب بشكل يلائم انتظارات عشاق السلسلة , و لقد نجح في ذلك إلى حد كبير جدا . أولى التغييرات الجذرية تتمثل في الجملة الشهيرة " War Has Changed " , أثناء العروض الأولية للعبة لم يكن بمقدور أي كان استنباط المعنى الحقيقي لهذه الجملة , في الحقيقة هي كانت بمثابة توطئة من هيديو يذكرنا فيها بأن زمن الإختباء قد ولى , لقد آن وقت استخدام الـ AK-47 , الـ M4 بكل حرية , آن وقت المجابهات المباشرة مع العدو عوض الإكتفاء بالزحف بين صفوفه , في الحقيقة لقد تحولت mgs من لعبة تسلل صريحة إلى لعبة متعددة الأشكال , صحيح أن التسلل لا يزال حاضرا و بقوة عن طريق الكاموفلاج , الـ CQC و ما إلى ذلك .. إلا أن الأكشن هو المفاجأة السارة للعبة , لم يعد هناك أي مانع في شق طريقك بالقوة عن طريق استخدام البنادق الآلية , القنابل بشتى أصنافها بل و حتى الأسلحة الثقيلة من قبيل الأرسنال ! أيضا تواصل مسلسل المفاجآت عن طريق إدماج الرؤية من منظور الشخص الأول عوض الإكتفاء بكاميرا " مفروضة بالقوة " التي لطالما عانينا منها في الأجزاء الثلاثة السابقة . الكاميرا الذاتية تبقى مفيدة للغاية في المجابهات المباشرة حينما يكثر تبادل الطلقات بالرشاشات و ما إلى ذلك .. لذا ستمتّع ناظريك بأنيميشون ممتاز بفضل بيئة اللعب القابلة للتدمير , و بشكل قل نظيره في ألعاب الجيل الثالث .. مع ذلك تبقى الرؤية من منظور الشخص الثالث مفيدة جدا في عمليات الإقتحام و المباغتة .
خلال مختلف العروض الأولية للعبة , لا شك أن الطريقة الجديدة التي أصبح يزحف بها سنايك هي الأكثر إثارة للإهتمام , إذ لم تعد عملية الزحف تقتصر على التنقل الأفقي و العمودي كما هو الحال في الأجزاء السابقة , بل تم إدخال تحسينات كبيرة على هذه التقنية و أصبحت مفيدة أكثر من ذي قبل . بات بمقدروك الآن الزحف بمرونة كبيرة و المرور بين أقدام الأعداء بكل سهولة كالثعبان دون إحداث أية جلبة , و بالتالي الاستدارة حول الهدف و مفاجأته من الخلف .. و أنت زاحف على الأرض , تستطيع أيضا الاستلقاء على ظهرك , و هي خاصية جديدة 100 % تخول لك إلقاء القنابل اليدوية أو استخدام الأسلحة الخفيفة كالرشاشات ضد الثكنات المعادية بكل يسر دون الحاجة للوقوف على أقدامك , عكس MGS القديمة حيث يمكنك استخدام بعض الأسلحة فقط في هذه الوضعية .. إضافة إلى كل ما ذكرناه , تستطيع الدحرجة - على الأرض - يمينا و يسارا كي تتجنب الإصابة بواسطة الغارات الثقيلة التي يشنها الأعداء سواء بواسطة القنابل أو الستينغر .. في المقابل أشير أن الأنالوج هو جد حساس أثناء عملية الزحف , أي إن دفعته بقوة أكثر من اللازم قد يتم رصدك ! إلا أن هذه الإضافات الجميلة تجعلنا نهنئ فريق العمل الذي جعلنا نقف مشدوهين أمام الإمكانات الخارقة لمقاتل اسمه سوليد سنايك , إمكانات حدت منها بشكل نسبي السن المتقدمة ( بشكل غير طبيعي ) لهذا المقاتل الأسطوري .
الـ " Octo-Camo " ( كلمة مشتقة من الاسم Decoy Octopus أحد أعضاء Fox Hound الذي فارق الحياة في Shadow Moses و من كلمة Camouflage ) هي من المستجدات المهمة في اللعبة , إذ تخول لك أخذ نفس الخصائص المظهرية للبيئة التي تتواجد بها , مما يجعلك جزئا من هذه البيئة , و بالتالي يستحيل على الأعداء اكتشاف وجودك . للقيام بهذا الكاموفلاج الرائع يكفي أن تبقى واقفا في مكانك لمدة ثلاث ثواني دون حراك و سترى كيف أن لباسك سيأخذ نفس الألوان التي تميز البيئة المحيطة .. طبعا تستطيع تفعيل ميزة Octo-Camo انطلاقا من لائحة الخيارات , كما تستطيع تركها تقوم بعملها بشكل تلقائي . من منا لا يتذكر نظام القتال الرائع المسمى بـ CQC ؟ هذا النظام القتالي الفريد الذي أبدعه كل من The Boss و Naked Snake . كوجيما أعلن في وقت سابق أن لـ CQC عودة قوية في MGS 4 , و الأمر كذلك فعلا .. إذ لم يعد الأمر يقتصر على ذلك المسدس التقليدي من نوع MK 22 , بل أصبح سنايك مزودا بصاعق كهربائي كالذي بحوزة رجال الشرطة إضافة إلى السكين , و عليه تستطيع مباغتة الخصوم و من تم تجريدهم من السلاح , ذبحهم أو فعل ما هو أسوأ بكثير ! على أي كن حذرا في استخدام CQC ضد بعض الأعداء , لست الوحيد الذي يتقن هذا الروتين في MGS 4 , كن على يقين !
أستطيع إمضاء ساعات في الحديث عن التطورات التي شهدها أسلوب اللعب في MGS 4 لكني قد أغامر بإفساد بعض المفاجآت الجميلة لذا سأقتصر على الحديث بشكل سطحي إذا صح التعبير . أحد أهم الأسلحة التي أثارت حماسة المتتبعين في العروض يتمثل في ذلك الروبوت الصغير الذي يرافق سنيك , في الحقيقة هذا الروبوت يحمل اسم MK2 و هو من إبداعات العالم الكبير أوتاكون . هذا الأخير أراد خلق وسيلة للتواصل السمعي البصري مع سنيك خلال المعركة الحاسمة . في الحقيقة الـ MK2 هو أكثر من مجرد وسيلة للتواصل , إذ بفضل الكاميرا التي تدعمه , يصبح سلاحا فتاكا للغاية على أرض المعركة , كل ما عليك فعله هو الإختباء في مكان آمن و التحكم بـ MK2 كي يتخلص من الأعداء بالنيابة عنك , لكن دعنا لا ننسى أن بطاريته قابلة للنفاذ , و كذا لا يمكنك الإبتعاد به كثيرا عن سنيك , هذا دون أن نتخيل حتى حجم الأضرار إذا ما تم كشفه من طرف أحد الأعداء ! على أي حال , بعض اللاعبين المهرة مثلي قد يجدون في MK2 وسيلة مساعدة مبالغ فيها , نظرا لكونه يسهل الأمور بشكل زائد نسبيا عن الحد , لكن صدقني , سواء كنت لاعبا ماهرا أم لا ستحتاج لهذا الروبوت خاصة في صعوبتي Hard و Very Hard .
طبعا الكل يتذكر تلك العبارات الشهيرة التي يرددها الجنود منذ أيام MGS 1 مثل : " I heard something ! ... ? it was nothing " , هذه العبارات التقليدية ستعاود الظهور , شأنها في ذلك شأن علامات الاستفهام و التعجب التي تظهر فوق رؤوس الجنود إذا ما ساورهم شك أو ارتياب . من المؤسف أن هذا الجانب لم يتغير الشيئ الكثير و نحن على بعد حوالي العشر سنوات من أول الأجزاء لملحمة MGS .. من جهة أخرى , نادرا و أقول نادرا ما شاهدت لعبة تتمتع بذكاء اصطناعي مثير للإهتمام كالذي تزخر به MGS 4 . لا عجب أن سلوك الجنود يتغير بشكل مستمر بتغير المواقف , إذ يعمد هؤلاء الجنود إلى الهجوم بشكل جماعي , و كذا التفرق في حال تعرض معسكرهم لقذيفة أو قنبلة مثلا ( أذكّر أن Snake يعمل بتخفي وسط حرب طاحنة بين كيانين اثنين لن أذكرهما تجنبا لأي Spoliers ) .. بل و فوق هذا هم قادرون على اقتفاء آثار الأقدام و سماعك في حال ما ضربت زجاجة مشروبات فارغة أثناء عملية الجري ! لكن مع ذلك لن ترى الجنود يطورون مثلا استراتيجيات للنيل من أعدائهم , بل يقتصر عملهم على الأمر التالي " تصويب - إختباء , تصويب - إختباء " مما يجعل الأمر يبدو آليا نوعا ما , لكن هذا الضعف تم تغطيته بالتصميم العالي لساحات المعارك و كذا تنوع الحالات .. لكن - للأسف الشديد - بعض العيوب المتعلقة بالذكاء الإصطناعي تظهر بشكل جلي في المواجهات الفردية رجل لرجل التي تجمع بين سنايك و أعدائه , إذ في بعض الأحيان يكون سنايك على مرأى من عدوه إلا أن هذا الأخير يبقى واقفا دون حراك دون إطلاق للنيران , طبعا مثل هذه الأعطاب تبقى قليلة جدا , لكنها تذكرنا بجهاز البلايستايشون 2 , و لن أخفي أسفي على رؤية مثل هذه الهفوات الطفيفة , خاصة و أن الأمر يتعلق بالحلقة النهائية لسلسلة مهمة في تاريخ ألعاب الفيديو .
أحد أهم المعوقات التي ستقف حجر عثرة في طريقك لإنهاء اللعبة تتمثل في الـ " Gekkos " , و هي عبارة عن نماذج مصغرة من الآلة الفتاكة متال كير .. التغلب على هذه الآلات هو أمر مؤرق بحق ! إذ لا يمكن القضاء عليهم سوى باستخدام الأرسنال . الـ " Gekkos " ستدهشك بقدراتها العالية على القفز كالضفضعة للوصول إليك بكل سهولة . أن تجد نفسك تحت أقدام هذه الآلات يعني الموت المحقق , لذا أحيانا - في غياب الأرسنال أو بوجوده - ستجد أن الفرار خيارا ليس بذلك السوء ! اللهم لو كنت متشبعا بالأفكار البطولية . الحجم الكبير للـ " Gekkos " و كذا الأنيميشون الممتاز الذي يميز حركتهم قد أضفى بعدا جماليا على المغامرة في هذه الحلقة الختامية , لعلنا أخيرا فهمنا ما كان يقصد الداهية كوجيما بمقولته الشهيرة " War Has Changed " .. من جهة أخرى لا بد من تسليط بقعة الضوء على أحد أهم الشخصيات الجديدة في القصة , و هو الشخص الأسود البشرة الذي ظهر في بعض Trailers , هذا الشخص ليس سوى " Drebin " الذي سيرافقك في جل مراحل المغامرة . كما قلنا في وقت سابق الحرب تغيرت , و الكلمة الأولى أصبحت للنانوماشينز ( روبوتات صغيرة تزرع في الجسم بغية تطوير القدرات البدنية و الذهنية ) , هذه النانوماشينز لم تعد حكرا على الشخصيات الهامة في MGS كما في الأجزاء السابقة , بل أصبحت مزروعة في جسد كل جندي . و انطلاقا من هذا المنظور الجديد للسيناريو يبزغ دور " Drebin " في القصة فهو من المستفيدين من ظاهرة النانوماشينز , لذا سيعرض خدماته المتمثلة في تزوديك بالأسلحة الحديثة , على أن تمده بدورك بالأسلحة التي ستجدها منتشرة في ساحات المعارك , الأمر شبيه لحد بعيد بذلك البائع الغامض في لعبة Resident Evil 4 . طبعا " المكننة " أصبحت الصفة السائدة في الحرب , و سنايك له نصيب وافر منها , صحيح أنني ذكرت في الأسطر القليلة أعلاه تقنية " " Octo-Camo " و الروبوت المفيد " MK 2 " لكن لن يفوتني وصف " Solid Eye " و هي عبارة عن آلة متطورة تستطيع الوصول إليها من خلال فتح الذخيرة و استعمالها متى ما أردت , سواء كوسيلة للرؤية الليلية , لاستخدام المنظار , أو لأغراض أخرى .. تبقى وسلية فعالة للتمييز بين حلفائك و أعدائك خاصة عند الظلام الدامس .