منتديات صدى تاروت

تاروت+سنابس+القطيف وغيرها تتحد هنا..
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلس .و .جقائمة الاعضاءدخولللتواصل

شاطر | 
 

 الشاشات اللمسية تغزو صناعة الهواتف النقالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محــسن
عــــضـــو مــاســي
عــــضـــو مــاســي


ذكر عدد الرسائل : 3158
تاريخ التسجيل : 04/02/2008
العمل/الترفيه : السبـآحهـ ــ>الـنت ــ>القرآهـ
المزاج : دمــعة مشـآآق
نقاط : 203
0

مُساهمةموضوع: الشاشات اللمسية تغزو صناعة الهواتف النقالة   السبت نوفمبر 29, 2008 11:33 am




تتجه صناعة أجهزة معالجة المعلومات بسرعة كبيرة نحو التخلي عن لوحات المفاتيح التي تشغل مساحة واسعة بعد أن أثبتت تقنية تنشيط الشاشات بطريقة اللمس برأس الإصبع أو بالقلم المغناطيسي أنها طريقة عملية للتشغيل.
وكانت تقنية الشاشات اللمسية حققت نجاحاً كبيراً في أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم في الدكاكين والمطاعم وورشات العمل، إلا أنها بدأت الآن باقتحام أجهزة الهواتف المحمولة مثل و'’آي فون'’ و'’بلاك بيري'’.
وطرحت شركة ‘’فيريزون وايرلس'’ الأميركية قبل أيام، أول جهاز ‘’بلاك بيري'’ يعمل بتقنية التنشيط باللمس أطلقت عليه اسم ‘’ستورم'’ أو (العاصفة).
وأعلنت مصادر الشركة في مؤتمر صحافي نظم في مدينة نيويورك في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عن إطلاق نسخة جديدة من الجهاز تتضمن خاصية توجيه أوامر الطباعة والملاحة بضغطات خفيفة برأس الإصبع فوق الأيقونات الظاهرة على زجاج الشاشة مثلما يحدث عند استخدام جهاز ‘’آي فون'’.
وسوف تباع النسخة الجديدة من (بلاك بيري ستورم) في الولايات المتحدة بسعر 250 دولاراً وبعقد مدته سنتان، ويتضمن السعر عرضاً مجانياً بقيمة 50 دولاراً لإجراء اتصالات عن طريق البريد الإلكتروني مما يخفض سعر الجهاز إلى 199 دولاراً.
وقالت مصادر الشركة إن الجهاز الجديد لا يختلف أبداً من حيث سهولة التشغيل عن أي جهاز بلاك بيري آخر بالرغم من غياب لوحة المفاتيح.
ويؤكد بعض الخبراء أن تقنيات تنشيط شاشات الكومبيوتر باللمس ودون استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح أصبحت على أبواب تطور سريع بسبب ما تنطوي عليه من فوائد تطبيقية إيجابية وخصوصًا في مجال البيع والشراء والتعريف بالمنتوجات.
وتعمل الشاشة اللمسية بعدة طرق، من أكثرها انتشاراً ‘’شاشة المقاومة الكهربائية'’ المغطاة بطبقة رقيقة من مادة معدنية موصلة للتيار الكهربائي ولكن توصيلها يتغير بضغط الإصبع مما يؤدي إلى تغير شدة التيار الكهربائي في نقطة التلامس. ويتحول هذا التغير إلى إشارة ترسل إلى المعالج المصغر فيفهم المقصود منها ويقوم بفتح الأيقونة التي تم لمسها، وهذا يعني أن هذه التقنية تقوم مقام الفأرة تماماً.
ومن عيوب هذه التقنية ضعف قدرة الطبقة المعدنية الموصلة المثبتة على الشاشة على الصمود أمام أضعف المؤثرات الميكانيكية إذ تفسد بمجرد حكّها بالظفر أو بآلة حادة كقطعة نقود أو قلم جاف وذلك بالرغم من أنها لا تتأثر بالغبار أو الماء.
وتستخدم في تنشيط الشاشة اللمسية تقنية أخرى تدعى ‘’الموجة السطحية'’ surface wave حيث يتم بثّ قطار مستمر من الموجات فوق صوتية (غير المسموعة) على سطح الشاشة.
وعند لمسها في نقطة ما، يتم امتصاص لجزء من الموجات في تلك النقطة فيحدث فيها انقطاع مؤقت في الموجات الصوتية يفهمه المعالج ويقوم بتنشيط النقطة، وبالرغم من أن هذه التقنية هي الأكثر تطوراً، إلا أنها شديدة الحساسية للمؤثرات الخارجية، وبما يجعل منها طريقة غير عملية.
وهناك تقنية ثالثة للتنشيط تدعى (اللمس السعوي) capacitive touch حيث تطلى الشاشة بمادة تختزن الشحنات الكهربائية؛ وعند لمسها بالإصبع فقط في نقطة ما، فإنها تجمّع شحنة كهربائية ساكنة أكبر في تلك النقطة، وتنتشر في أطراف الشاشة دارات كهربائية متخصصة بقياس الشحنة في كافة النقاط وإرسال المعلومات لمعالج مصغّر في الكومبيوتر.
وتختلف هذه التقنية عن سابقتيها في أن لمس الشاشة يجب أن يتم بالإصبع فقط حتى تنشط النقطة الملموسة فيما يمكن أن يتم اللمس برأس القلم في التقنيتين السابقتين. وفي هذه التقنية، لاتتاثر الشاشة بالعوامل الخارجية.
(الاتحاد الاماراتية)


أمـير الآحـلآم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sa-d.ahlamontada.com وبس
عَلِيٌ
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 5628
تاريخ التسجيل : 28/09/2007
العمل/الترفيه : طالب/صـــدى , الكتابة , القراءة
المزاج : احب صدى !
نقاط : 2913
5

مُساهمةموضوع: رد: الشاشات اللمسية تغزو صناعة الهواتف النقالة   السبت نوفمبر 29, 2008 4:44 pm

السلام,,
مادري لييش ما احب اللمس
خخ
بس يمكن لان حساسة وصعب الحفاظ عليها ومعقده شوي
خخ

يسلموو

__________________________________________


four 5‘s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sa-d.ahlamontada.com
 
الشاشات اللمسية تغزو صناعة الهواتف النقالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صدى تاروت :: الأقسام الاكترونية :: صـــ الجوالات والاتصالات ـــدى-
انتقل الى: