منتديات صدى تاروت

تاروت+سنابس+القطيف وغيرها تتحد هنا..
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلس .و .جقائمة الاعضاءدخولللتواصل

شاطر | 
 

 أعمَآل ومناسبَات شهر ذي الحجه !’

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MaLaK
المشرفة العامة
المشرفة العامة


انثى عدد الرسائل : 2743
تاريخ التسجيل : 24/07/2008
العمر : 22
العمل/الترفيه : student
نقاط : 1529
4

مُساهمةموضوع: أعمَآل ومناسبَات شهر ذي الحجه !’   السبت نوفمبر 21, 2009 1:22 am

وهو شهر شريف وكان صلحاء الصحابة والتابعين يهتمون بالعبادة فيه اهتماما بالغا. والعشر الأوائل من أيامه هي الأيام المعلومات المذكورة في القرآن الكريم، وهي أيام فاضلة غاية الفضل، وقد روي عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم): مامن أيامٍ العمل فيها أحبّ إلى الله عزَّ وجلَّ من أيام هذه العشر. ولهذه العشر أعمال:
الأول: صيام الأيام التسعة الأوّل منها، فإنه يعدل صيام العمر كله. الثاني: أن يصلي بين فريضتي المغرب والعشاء في كل ليلة من لياليها ركعتين يقرأ في كل ركعة [فاتحة الكتاب] و[التوحيد] مرة واحدة وهذه الآية: [ وَوأعَدْنا مُوسى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْناها بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقاتُ

رَبهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقالَ مُوسى لأخِيهِ هارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وأصْلِحْ وَلا تَتَّبِعَ سَبِيلَ المُفْسِدِينَ، ليشارك الحاج في ثوابهم ].
الثالث: أن يدعو بهذا الدعاء من أول يوم من عشر ذي الحجة إلى عشيّة عرفة في دبر صلاة الصبح وقبل المغرب وقد رواه الشيخ والسيد عن الصادق (عليه السلام):
[
اللّهُمَّ هذِهِ الأيَّامُ الَّتِي فَضَّلْتَها عَلى الأيامِ وَشَرَّفْتَها وَقَدْ بَلَّغْتَنِيها بِمَنِّكَ وَرَحْمَتِكَ فَأَنْزِلْ عَلَيْنا مِنْ بَرَكاتِكَ وَأَوْسِعْ عَلَيْنا فِيها مِنْ نَعَمائِكَ، اللّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأَنْ تَهْدِينا فِيها لِسَبِيلِ الهُدى وَالعَفافِ وَالغِنى وَالعَمَلِ فِيها بِما تُحِبُّ وَتَرْضى، اللّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ يا مَوْضِعَ كُلِّ شَكْوى وَيا سامِعَ كُلِّ نَجْوى وَيا شاهِدَ كُلِّ مَلأَ وَيا عالِمَ كُلِّ خَفِيَّةٍ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأَنْ تَكْشِفَ عَنَّا فِيها البَلاءِ وَتَسْتَجِيبَ لَنا فِيها الدُّعاءُ وَتُقَوِّيَنا فِيها وَتُعِينَنا وَتُوَفِّقَنا فِيها لِما تُحِبُّ رَبَّنا وَتَرْضى وَعَلى ما افْتَرَضْتَ عَلَيْنا مِنْ طاعَتِكَ وَطاعَةِ رَسُولِكَ وَأَهْلِ وَلايَتِكَ، اللّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وَأَنْ تَهَبَ لَنا فِيها الرِّضا إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعاءِ، ولا تَحْرِمْنا خَيْرَ ما تُنْزِلُ فِيها مِنَ السَّماء وَطَهِّرْنا مِنَ الذُّنُوبِ يا عَلاّمَ الغُيُوبِ وَأَوْجِبْ لَنا فِيها دارَ الخُلُودِ اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَلا تَتْرُكْ لَنا فِيها ذَنْبا إِلاّ غَفَرْتَهُ وَلا هَمّا إِلاّ فَرَّجْتَهُ وَلا دَيْنا إِلاّ قَضَيْتَهُ وَلا غائِبا إِلاّ أَدَّيْتَهُ وَلا حاجَةً مِنْ حَوائِجِ الدُّنْيا وَالآخرةِ إِلاّ سَهَّلْتَها وَيَسَّرْتَها إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ، اللّهُمَّ يا عالِمَ الخَفِيَّاتِ ياراحِمَ العَبَراتِ يامُجِيبَ الدَّعَواتِ يارَبَّ الأَرْضِينَ وَالسَّماواتِ يامَنْ لا تَتَشابَهُ عَلَيْهِ الأصْواتُ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَاجْعَلْنا فِيها مِنْ عُتَقائِكَ وَطُلَقائِكَ مِنَ النَّارِ وَالفائِزِينَ بِجَنَّتِكَ وَالنَّاجِينَ بِرَحْمَتِكَ ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ وَصَلَّى الله عَلى سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ أَجْمَعِينَ ].
الرابع: أن يدعو في كل يوم من أيام العشر بهذه الدعوات الخمس وقد جاء بها جبرائيل إلى عيسى بن مريم هدية من الله تعالى ليدعو بهذا الدعاء في أيام العشر وهذه هي الدعوات الخمس:
(1): [
أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلاّ الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ ].
(2): [
أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلاّ الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً].
(3): [
أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلاّ الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أّحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوا أَحَدٌ ].
(4): [
أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ ].
(5): [
حَسْبِيَ الله وَكَفىْ سَمعَ الله لِمَنْ دَعا لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأوّلى ].
ثم ذكر عيسى (عليه السلام) أجرَاً جزيلاً للدعاء بكل من هذه الدعوات الخمس مائة مرة ولا يبعد أن يكون الداعي بكل من هذه الدعوات في كل يوم عشر مرات ممتثلاً لما ورد في الحديث كما احتمله العلامة المجلسي (رض) والأفضل أن يُدعى بكل منها في كل يوم مائة مرة.
الخامس: أن يهلل في كل يوم من العشر بهذا التهليل المروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) بأجره الجزيل، والأفضل التهليل به في كل يوم عشر مرات:
[
لا إِلهَ إِلاّ الله عَدَدَ اللَّيالِي وَالدُّهُورِ لا إِلهَ إِلاّ الله عَدَدَ أَمْواجِ البُحُورِ لا إِلهَ إِلاّ الله وَرَحْمَتُهُ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ لا إِلهَ إِلاّ الله عَدَدَ الشَّوْكِ وَالشَّجَرِ لا إِلهَ إِلاّ الله عَدَدَ الشَّعْرِ وَالوَبَرِ لا إِلهَ إِلاّ الله عَدَدَ الحَجَرِ والمَدَرِ لا إِلهَ إِلاّ الله عَدَدَ لَمْحِ العُيُونِ لا إِلهَ إِلاّ الله فِي اللَّيْلِ إِذا عَسْعَسَ وَالصُّبْحِ إِذا تَنَفَّسَ لا إِلهَ إِلاّ الله عَدَدَ الرِّياحِ فِي البَرارِي وَالصُّخُورِ لا إِلهَ إِلاّ الله مِنْ اليَوْمِ إِلى يَوْمِ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ ]. اليوم الأول


يوم شريف جداً وقد ورد فيه عدة أعمال:
الأول: الصيام فإنه يعدل صوم ثمانين شهراً
.
الثاني: صلاة فاطمة (عليها السلام)، قال الشيخ روي أنها أربع ركعات بسلامين، وهي كصلاة أمير المؤمنين (عليه السلام) يقرأ في كل ركعة [الحمد] مرة و[التوحيد] خمسين مرة ويسبح بعد السلام تسبيحها (عليها السلام) ويقول: [ سُبْحانَ ذِي العِزِّ الشَّامِخِ المُنِيفِ سُبْحانَ ذِي الجَلالِ الباذِخِ العَظِيمِ سُبْحانَ ذِي المُلْكِ الفاخِرِ القَدِيمِ سُبْحانَ مَنْ يَرى أَثَرَ النَّمَلِة فِي الصَّفا سُبْحانَ مَنْ يَرى وَقْعَ الطَّيْرِ فِي الهَواءِ سُبْحانَ مَنْ هُوَ هكَذا وَلا هكَذا غَيْرُهُ ].
الثالث: الصلاة ركعتان قبل الزوال بنصف ساعة يقرأ في كل ركعة [الحمد] مرة وكلاًّ من [التوحيد] و[آية الكرسي] و[القدر] عشر مرات.
الرابع: من خاف ظالماً فقال في هذا اليوم: [ حَسْبِي حَسْبِي حَسْبِي مِنْ سُؤالِي عِلْمُكَ بِحالِي] كفاه الله شره.
وإعلم أنّ في هذا اليوم ولد إبراهيم الخليل (عليه السلام) وعلى رواية الشيخين: كان فيه أيضاً تزويج فاطمة من أمير المؤمنين(عليه السلام). اليوم السابع


يوم حزن الشيعة كان فيه في سنة مائة وأربع عشرة وفاة الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السلام) في المدينة. اليوم الثامن


يوم التروية وللصيام فيه فضل كثير ورُوى أنّه كفارة لذنوب ستّين سنة. وقال الشيخ الشهيد رض: إنه يستحب فيه الغسل. الليلة التاسعة


ليلة مباركة وهي ليلة مناجاة قاضي الحاجات والتوبة فيها مقبولة والدعاء فيها مستجاب وللعامل فيها بطاعة الله أجر سبعين ومائة سنة وفيها عدة أعمال:
الأول: أن يدعو بهذا الدعاء الذي روي أن من دعا به في ليلة عرفة أو ليالي الجمع غفر الله له: [ اللّهُمَّ يا شاهِدَ كُلِّ نَجْوى وَمَوْضِعَ كُلِّ شَكْوى وَعالِمَ كُلِّ خَفِيَّةٍ وَمُنْتهى كُلِّ حاجَةٍ يامُبْتَدِئاً بِالنِّعَمِ عَلى العِبادِ يا كَرِيمَ العَفْوِ يا حَسَنَ التَّجاوُزِ يا جَوادُ يامَنْ لايُواري مِنْهُ لَيْلٌ داجٍ وَلا بَحْرٌ عَجَّاجٌ وَلا سَّماء ذاتُ ابْراجٍ وَلا ظُلَمٌ ذاتُ ارْتِتاجٍ ....


الثاني: أن يسبح ألف مرة بالتسبيحات العشر التي رواها السيّد وستأتي في أعمال يوم عرفة.
الثالث: أن يقرأ الدعاء: [ اللّهُمَّ مَنْ تَعَبَّأَ وَتَهَيَّأَ... ] المسنون قراءته يوم عرفه وليلة الجمعة ونهارها وقد مر في خلال أعمال ليلة الجمعة (ص76).
الرابع: أن يزور الحسين (عليه السلام) وأرض كربَلاءِ ويقيم بها حتى يعيِّد ليقيه الله شر سنته.
اليوم التاسع
وهو يوم عرفة وهو عيد من الأعياد العظيمة وإن لم يسم عيداً وهو يوم دعا الله فيه عباده فيه الى طاعته وعبادته وبسط لهم موائد إحسانه وجوده والشيطان فيه ذليل حقير طريد غضبان أكثر من أي وقت سواه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaLaK
المشرفة العامة
المشرفة العامة


انثى عدد الرسائل : 2743
تاريخ التسجيل : 24/07/2008
العمر : 22
العمل/الترفيه : student
نقاط : 1529
4

مُساهمةموضوع: رد: أعمَآل ومناسبَات شهر ذي الحجه !’   السبت نوفمبر 21, 2009 1:31 am



المناسبات في شهر ذي الحجة


1 ذو الحجة
زواج الإمام علي (ع) من فاطمة الزهراء (ع) عام 2 هـ.

3 ذو الحجة
وصول النبي (ص) إلى مكة لحجة الوداع عام 10 هـ.
أخذ أمير المؤمنين (ع) سورة براءة لتبليغها في الحج عام 9 هـ.

7 ذو الحجة
ذكرى وفاة الإمام محمد بن علي الباقر (ع) سنة 114 هـ.

8 ذو الحجة
يوم التروية.
خروج الإمام الحسين (ع) من مكة إلى العراق.
ظهور مسلم بن عقيل في الكوفة داعياً للإمام الحسين (ع).

9 ذو القعدة
في هذا اليوم أمر رسول الله (ص) بغلق جميع الأبواب على المسجد إلا باب علي (ع).
يوم عرفة.
استشهاد مسلم بن عقيل و هاني بن عروه سنة60هـ.

10 ذو الحجة
بلغ الإمام علي (ع) المشركين سورة براءة (سنة 9 هـ ).
عيد الأضحى المبارك.

11 ذو الحجة
أول أيام التشريق.
ثاني أيام العيد .

12 ذو الحجة
ثاني أيام التشريق.
ثالث أيام العيد .

13 ذو الحجة
آخر أيام العيد.
في مثل هذه الليلة حدثت معجزة شق الـقمر ( اقتربت الساعة و انشق القمر ....) .

14 ذو الحجة
انتهاك القرامطة حرمة مكة المكرمة و البيت الحرام عام 317 هـ و نهب الحجر الأسود لمدة 20 سنة.

15 ذو القعدة
ميلاد الإمام علي بن محمد الهادي (ع) 212 هـ .

18 ذو الحجة
عيد الغدير الأغر ( 10 هـ ) .

23 ذو الحجة
استشهاد ميثم التمار صاحب أمير المؤمنين (ع) سنة 60هـ.

24 ذو الحجة
خروج رسول الله (ص) بأهل بيته لمباهلة نصارى نجران سنة 10 هـ.
تصدق أمير المؤمنين (ع) بالخاتم ( إنما وليكم الله و رسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) .

25 ذو الحجة
نزول الآيات الثمان عشر من سورة الدهر في فضل أهل البيت (ع) من ( إن الأبرار يشربون ..... إلى قوله تعالى إن سعيكم كان مشكورا).
البيعة لأمير المؤمنين (ع) بالخلافة سنة 35 هـ.
زواج الإمام علي (ع) من السيدة الزهراء (ع)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظلام الليل
مشرفة الملتقى العام
مشرفة الملتقى العام


انثى عدد الرسائل : 2991
تاريخ التسجيل : 16/06/2008
العمر : 23
العمل/الترفيه : طـآلِبة في مـدرسة الحَ’ـيـآإة ..~
المزاج : للحَ’ـين مـآإسـألته
نقاط : 2417
1

مُساهمةموضوع: رد: أعمَآل ومناسبَات شهر ذي الحجه !’   السبت نوفمبر 21, 2009 1:26 pm

تُششكـري ملكـلكـ عٍ الطرح الرـآئِع

جع ـلهُ اللهَ في ميزـآن أعمـآلكـ

مـآننحرم

موفقهـ بح ـق محمد وآل محمد

__________________________________________
تعَ’ـلمـ تحَ’ـتــرٍمـ حَ’ـب ,, وًتعَ’ـلمـ تحَ’ـتــرٍمـ إنسسسَ’ـآأن
تعَ’ـلمـ دآإمهـــآإ الدنيــآ عَ’ـطتكـ ! [ الدرسس مجَ’ـآأني ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عَلِيٌ
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 5628
تاريخ التسجيل : 28/09/2007
العمل/الترفيه : طالب/صـــدى , الكتابة , القراءة
المزاج : احب صدى !
نقاط : 2913
5

مُساهمةموضوع: رد: أعمَآل ومناسبَات شهر ذي الحجه !’   السبت نوفمبر 21, 2009 4:26 pm

تمام ,
حلو الشهر ..~
فيه كثير مناسبات ,,
اقتباس :
7 ذو الحجة
ذكرى وفاة الإمام محمد بن علي الباقر (ع) سنة 114 هـ.

8 ذو الحجة
يوم التروية.
خروج الإمام الحسين (ع) من مكة إلى العراق.
ظهور مسلم بن عقيل في الكوفة داعياً للإمام الحسين (ع).

عظم الله اجورنا واجوركم , مقدما !
:(
ملاك ,
موضوع حلو ومميز ,
بوركت يمناك,
لا عدمناك

__________________________________________


four 5‘s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sa-d.ahlamontada.com
MaLaK
المشرفة العامة
المشرفة العامة


انثى عدد الرسائل : 2743
تاريخ التسجيل : 24/07/2008
العمر : 22
العمل/الترفيه : student
نقاط : 1529
4

مُساهمةموضوع: رد: أعمَآل ومناسبَات شهر ذي الحجه !’   الإثنين نوفمبر 23, 2009 9:30 am

الله يسلمكم ,
منورين .. مأجورين إن شاء الله
نسألكُم الدعاء !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعمَآل ومناسبَات شهر ذي الحجه !’
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صدى تاروت :: الأقسام الاسلامية :: صــــ الإسلامي العام ـــــدى-
انتقل الى: