منتديات صدى تاروت

تاروت+سنابس+القطيف وغيرها تتحد هنا..
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلس .و .جقائمة الاعضاءدخولللتواصل

شاطر | 
 

 أساطير الابراج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لا أملَ
عــضــو بــرونــزي


انثى عدد الرسائل : 287
تاريخ التسجيل : 29/09/2007
العمل/الترفيه : طالبهـ
نقاط : 3
0

مُساهمةموضوع: أساطير الابراج   الثلاثاء فبراير 05, 2008 9:58 am

كل منا لديه برج.....سواء شئت أم أبيت....!!!

لكن هل سألت نفسك يوما ما قصة هاذا البرج؟؟؟؟...ولما اختير له هاذا الاسم؟؟؟؟




.................................................


أسطورة برج الحمل

كان لملك " تساليا " طفلان جميلان جداً وهما فريكسوس وهيلا , وكانت زوجة أبيهما فظة معهما , تقسو عليهما وتؤنـّبهما من دون أيّ سبب , أمّـا هما فكانا صامتيـن بشكل دائم وفي عيونهما نظرة نحو الإله تطلب منه الشفقة والرحمة لأنهما لا يملكان أي قدرة للتصرّف هما الصغيران والطريان .

وبالفعل فإن عطارد رسول الآلة أشفق عليهما وأرسل لهما حملا ً وديعاً ذا صوف ذهبي ذهب شمس تموز , ومهمة الحمل مساعدة الطفليـن على الهرب من زوجة أبيهما .

وفي ليل ليلكي وصل الحمل وحمل هيلا وفريكسوس على ظهره , وطار بهما فوق الأرض حتى إذا كان يجتاز بهما المضيق الذي يفصل آسيا وأوروبا أرادت هيلا أن تـُريح قبضتها المُمْسكة بصوف الحمل لترتب شعرها المتطاير فسقطت وغرقت في البحر الواسع , بكى فريكسوس وأطرق الحمل حزناً على هيلا لكنه أكمل المشوار لإيصال فريكسوس إلى منطقة كولشيش في البحر الأسود .

ولحظة الوصول قدم فريكسوس الحمل الوفي قرباناً للآلهة وأخذ صوفه الذهبي وقدّمه هدية لملك المدينة الذي كرّمه وحضنه بكل محبة ودفء كي لا يشعر بصقيع الغربة .

وقد وضع جوبيتر الحمل بين النجوم اعترافاً بفضله بتحمّل المشقات وإنقاذ فريكسوس .


أسطورة برج الأسد

كان الأسد يعيث فساداً في غابة " نيميا " فقتـله هرقل مما شكــّل حدثاً هاماً إذ أن قتل الأسد ليس بالأمر السهل , وتخليداً لهذه الذكرى , وضع " جوبيتر " الأسد بين النجوم .

- إشارة مهمة إلى أن ترتيب النجوم اللامعة في برج الأسد – وهذا من الناحية العلمية – يُشبه إلى حدٍ بعيد الحيوان الذي سُمّي باسمه شبهاً كبيراً وقد عبده قدماء المصرييـن , وقد يكون أبو الهول تمثالا ً له .



أسطورة برج القوس

القوس وله اسم الرامي أيضاً , والأطالس القديمة ترسمُ الرامي موجهاً سهمه إلى قلب العقرب .

في الأسطورة الإغريقية أن هذه المجموعة من النجوم والمسماة ببرج القوس جاءت لتـُنـير الدرب وتـُضيء الطرقات وتجعل من الليل ليلا ً فضياً لتدل الجماعة الذين سافروا في البحر للتـفتيش عن الجزة الذهبية .



أسطورة برج الثور

في الأسطورة الإغريقية , أن الإله " جوبيتر " المطلق القدرة , وكيف لا ؟ وهو كبيـر الآلهة , كان شغوفاً بحب " يوروبا " ابنة فينيقيـا . الفريدة في بهائها بين النساء , فقد احتـلـّت قلبه كبحر لهاوية , وامتلأ بالشوق الحارق إليها , حتى بات الكون في عينيه خاتماً لإصبعها . أو وردة أرجوانية في شعرها الليلي الساحر , فإذا الإله القوي القادر , قد أصبح مغلوباً بالرغبة , واستحالت عظمته الكونية ضعفاً رقيقاً . إنه العاشق وماذا يبقى له إذا امتلك الكون وأضاع حبيبته , عصفت به الأحلام , توهجت الرغبات , فلماذا ينتظر ؟ لجأ إلى الخيال . فلم يجد بُدّاً من أن يتخذ شكل ثور أبيض ناصع , ونزل ملتبساً بالثور , اختلط بالقطيع في أحد سهول فينيقيا الخصبة الربيعية , وكانت يوروبا تسرح النظر في أرض بلادها , رأت القطيع , لفتها الثور الأبيض الناصع النقيّ , تقدّمت إليه , مرّرت يدها على رأسه , فانحنى خشوعاً , ركبته وما كاد يمشي مسافة قصيرة حتى انطلق بها , فوق البحار إلى جزيرة كريت , ولما أنزلها برفق , استعاد شكله الإلهي العظيم , وباح لها بحبه , وكان كلما قال , تفتحت نجمة ورنـّمت الريح في القصب . . .


أسطورة برج العذراء

البعض يُطلق على هذا البرج اسم السنبلة وله أكثر من أسطورة .

ففي الأسطورة الإغريقية أن الآلهة في العصر الذهبي كانت تعيش بيـن الناس على الأرض تـنـشر الحب , توزعُ السلام , تغزل الأحلام هدية للناس في الليالي الباردة , إلا أن ظلم الناس وتوقهم للعنف جعل الآلهة تترك الأرض لأهلها وتلجأ إلى السماء حيث الصفاء والنقاء . . . وكانت " أسترايا " الجميلة آلهة العدالة آخر من ترك الأرض , فانتـقلت إلى السماء وهي لبهائها , أجمل صورة للعذراء , وأخذت معها ميزان العدالة ووضعته بجانبها وهو صورة الميزان .


(من هنا يأتي برج الميزان في الترتيب بعد برج العذراء ) .

في الأسطورة المصرية أن الآلهة " أيزيس " كانت تطارد الوحش " تايغون " وهي حاملة ضمة من السنابل الذهبية بلون شعرها , وكانت السنابل تتساقط منها وهي مسرعة مثل طير البرد .

وقد انتـقلت " أيزيس " إلى السماء لتحتـل مكانها في السماء وانتقل القمح المتساقط منها وأصبح المجرّة .


أسطورة برج الجدي

أسطورة صغيرة لكنها قد تكون الأكثر أهمية من ناحية مدلولها .

في الأسطورة أن مجموعة النجوم الخافتة والمشكلة من برج الجدي هي الباب الإلهي الذي منه تدخل أرواح بني الإنسان صاعدة إلى السماء وكأن الجدي ناطور السماء وحارسها بل قل مُختارها لأن في يده دفتراً يُسجل أسماء كل الداخليـن إلى السماء .


أسطورة برج الجوزاء

كان لكبير الآلهة " جوبيتر " ابنان توأمان من " ليدا " زوجة ملك أسبارطة . التوأمان هما كاستور وبولاكس , اللذان يملكان حبّ البحث والتفتيش دون أن يزور النعاس عيونهما ولا التعب جسديهما .

كاستور وبولاكس سافرا للبحث عن جزة الصوف الذهبية , وكانا مقاتلين لا يُغلبان , لا يهابان الليل ولا يخافان المجهول إضافة إلى كونهما رفيقيـن لا يفترقان يفرحُ كلٌ منهما لفرح الآخر ويحزن لحزنه , وبقيا هكذا إلى أن ماتا سوية تاركين ذكرى حلوة في قلب كل من تعرّف إليهما ولمس مدى قدرتهما وقوتهما وحبهما للحياة .

وتخليداً لشجاعتهما وإخلاصهما وضعهما أبوهما " جوبيتر " في السماء بعد موتهما .


أسطورة برج الميزان

ليس للميزان أسطورة خاصة به باعتبار أن أسطورة برج العذراء شملته .

إشارة إلى أن هذا البرج هو مجموعة من النجوم الخافتة , كما برج الحمل , وهذه المجموعة تقع بين العذراء والعقرب , من الصعب ملاحظتها , إنما من السهل رؤية أربعة نجوم منها على شكل طائرة الأطفال الورق


أسطورة برج الدلو

الفلكيون العرب صوروا الدلو بصورة رجل يسكب الماء في خرطوم ينتهي في النجم اللامع فم الحوت .

وقد سمت العرب بعض نجومه بأسماء تبتدئ كلها بكلمة السعد , ففيه مثلا ً سعد الملك , وسعد السعود , وسعد بلع , وسعد الأخبية .

أما لماذا لكل برج أسطورة وليس هناك أسطورة لبرج الدلو ؟؟

بل لماذا , لا نتخيّل , خبرية خرافية عن فتاة أفادت من صحو ليلة شتائية وفتحت باب بيتها الواقع على تلة بعيدة , كأنما ناداها حلم اليقظة , وراحت إلى العيـن , حيث ينتظرها الفارس الآتي من العتمة على صهوة حصان أبيض كثـلج دافئ , ولما وصلت العين , وكانت الريح تراقص الشجر , سمعت همساً , لكنها لم ترَ من يهمس لها , نظرت إلى الماء , رأت القمر يـبتسم لها , مدّت يدها لتلمس وجهه , لكنها شعرت بأن يداً أخرى تردُها بهدوء , حاولت أن تـناديه , لكن صوتها بقي في قلبها , تذكرت أن لديها في البيت دلواً حلواً , قالت سآتي به , وأعود فأملأ الماء والقمر , وما أن انتهت من هذه الفكرة , حتى طار القمر , وبدأت الشمس تـتلصص عليها من خلف الجبل , وتدلق من دلوها الذهبي النور .


أسطورة برج الحوت

وللحوت اسم السمكتان أيضاً وقد تكون أسطورته الأطرف بين الأساطير وتـقول : إن فينوس وكيوبـيد كانا يتمشيان في ليلةٍ زهرية على شاطئ الفرات والسكون يغمرُ المكان وكانا كلما يضحكان يرنُ جرسٌ ويستيقظ الشجر من غفوته , وبينما هما يتعانقان في نظراتهما , ظهر لهما فجأة , العملاق تايفون مُحدقاً بهما بطريقة جعلتهما يرتجفان كما ورقتيـن في الخريف , الفرات حافظ أسرارهما ندههما فارتميا في الماء وغيرا نفسيهما إلى سمكتين فضيتين بلون القمر تلك الليلة .

وقد وضعت مينرفا آلهة الحكمة هاتيـن السمكتيـن في السماء تخليداً لهذه الذكرى وتخليداً لهذا الحب .


أسطورة برج العقرب

العقرب هو أجمل مجموعات السماء , وفي الأسطورة اليونانية أن العقرب اللاذع والذي لا يقبل أن يكون خاضعاً لسيطرة أحد والذي لا تـفوته شاردة ولا واردة , أراد أن يعيش في مأمن من كل خطر فلم يجد سبيلا ً لذلك إلا في قتـل الصياد الذي يُشكل الخطر الأكبر .

وفعلا ً لدغ العقرب الصياد فأرداه , وقد وُضع في السماء في موضع لا يرى فيه الصياد ولا يمكن للصياد أن يراه وذلك منعاً لالتـقاء العدويـن اللدوديـن .



وعذرا اذا كان تسلسل الابراج ليس كما نعرفه نحن..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عَلِيٌ
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 5628
تاريخ التسجيل : 28/09/2007
العمل/الترفيه : طالب/صـــدى , الكتابة , القراءة
المزاج : احب صدى !
نقاط : 2913
5

مُساهمةموضوع: رد: أساطير الابراج   الثلاثاء فبراير 05, 2008 2:43 pm

السلام
انا برجي الحمل
مو حلوة اسطورته
هع هع هع
يسلموو ع الموووضوووع الكششخة

__________________________________________


four 5‘s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sa-d.ahlamontada.com
محــسن
عــــضـــو مــاســي
عــــضـــو مــاســي


ذكر عدد الرسائل : 3158
تاريخ التسجيل : 04/02/2008
العمل/الترفيه : السبـآحهـ ــ>الـنت ــ>القرآهـ
المزاج : دمــعة مشـآآق
نقاط : 203
0

مُساهمةموضوع: رد: أساطير الابراج   الخميس فبراير 07, 2008 1:55 am

انا القوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sa-d.ahlamontada.com وبس
 
أساطير الابراج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صدى تاروت :: الأقسام المتنوعة :: صـــ مملكة الأساطير و الرعب ـــــدى-
انتقل الى: